«الهلالي»: الخطاب الديني يقف حائط صد أمام كثير من الحضارات

سعد الدين الهلالي
سعد الدين الهلالي

قال الدكتور سعد الدين الهلالي، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، إن الخطاب الديني يقف حائط صد أمام كثير من الحضارات، مشيرًا إلى أنه كان يعتقد في بداية الأمر أن الخطاب الديني يؤثر بقوة في المواطنين، ولكن تبين له فيما بعد العكس.

 

وأضاف "الهلالي"، خلال برنامج "كن أنت"، المذاع عبر القناة الأولى المصرية، اليوم الأربعاء: "اكتشفت بأن المواطن لما يلاقي الخطاب الديني مش على هواه ورضاه يحاربه"، قائلاً: "ما يسمى بمشروع إسلامي أكذوبة يحاول بها البعض السيطرة على عقول الناس من أجل أن يجعلوا من أنفسهم مندوبي الله على الأرض".

 

وتابع: "ربنا جعل الدين له سبحانه وتعالى مش للبشر.. واللي هيتولى ملف الدين في الأرض نازع الله عز وجل في سلطانه.. ربنا بيقول إن الذين آمنوا والذين هادوا والصابئين والنصارى والمجوس والذين أشركوا إِن الله يفصل بينهم يوم القيامة أن الله على كل شىء شهيد".

 

وأوضح أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، أن الله قال يا أيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا اهتديتم إلى الله مرجعكم جميعا فينبئكم بما كنتم تعملون، منوهًا أن كل هذه أدلة قرآنية تقول إن ملف الدين لله.
 

وشدد "الهلالي"، على أن الدين هو علاقة بين العبد وربه ونحن كشعب مسئولين عن أنفسنا وعن دولتنا، وعلينا أن نعلم أبناءها ليكونوا خير خلف لخير سلف.